ما هي حقن البوتوكس ؟ ولماذا تستعمل وهل لها ضرار عند الاستعمال


الـ BOTOX هو الاسم التجاري لـ BOTULINUM TOXIN المكوّن بشكل طبيعي من افرازات هذه لبكتيريا . وهي ليست مـادة لملء التجاعيد ولكنها تثبّط تحريك الأعصاب للعضلات حيث تتكون مادة البوتوكس من منتجات مستخلصة من بكتيريا معينة تسمى البوتولينيم.عند استخدام البوتكس لعلاج التجاعيد يقوم الطبيب بتعقيم الجلد لتفادي حدوث التهابات ثم يحقن كميات صغيرة في أماكن محددة داخل عضلات الوجه المسؤولة عن إحداث حركة خطوط التجاعيد ، وعند دخول هذه المادة للعضلة، تتوجه إلى نهايات المراكز العصبية بالعضلة فتمنع إفراز مادة (acetylcholine) المسؤولة عن تحريك العضلـة، مما يمنع حركتها وتتمدد العضلة تلقائيا وتعود للجلد نعومته وتختفى التجاعيد 0 وعادة يبدأ تأثير البوتوكس بعد حوالـي 3 – 4 أيام لكن التحسن الواضح يكون بعد 5-10 أيام ومدة تأثيره هذه المادة تختلف من شخص لآخر، وغالباً تدوم لمدة أربعة إلى ثمانية أشهر، وبعدها يحتاج المريض إلى حقن إضافية . فمادة البوتوكس تقوم بوقف مؤقت فقط لحركة العضلات مما يؤدى لزوال التجاعيد ولكن بعد عدة اشهر يبدأ مفعول البوتكس في الزوال وتبدأ العضلة تلقائيا في الحركة من جديد مما يسبب ظهور التجاعيد مرة أخرى. 


الآثار الجانبية 


يعتبر العلاج بحقن البوتوكس آمنا بشكل عام، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية وهي مؤقتة مثل الكدمات- الإصابـة بالصـداع- عدم تناسق فـي شكل الوجـه - انتفاض العضـلات – التنميل- استرخاء الجفن العلوي أو الحاجب - ازدواج الرؤية.

هل العلاج بالبوتوكس مؤلم ؟

العلاج بالبوتوكس يكون على شكل إعطاء حقن صغيرة جداً تحت الجلد (شبيهة بإبر الإنسيولين )، وهذا يسبب القليل من الألم بسبب وخذ الأبره وليس مادة البوتوكس ، علماً بأن هذه العملية لا تستغرق أكثر من عشر دقائق يتم إجراؤها في العيادات المتخصصة ويفضل الإستلقاء عدة ساعات بعد الحقن يمكن بعدها مزاولة النشاط المعتاد 0 





الأماكن التي يمكن حقن البوتكس فيها 
هنا يجب الإشارة إلى أن هناك حدوداً لما يمكن أن تفعله مادة البوتوكس، يظهر أثر البوتوكس على النحو الأفضل عند استخدامه لمعالجة الخطوط والتجاعيد الواضحة في الوجه ، والتي ترتبط مباشرة مع العضلات المسؤولة عن ظهور تلك التجاعيد. لكن لهذه الحقن فعالية أقل إذا ما استخدمت بغرض علاج التغيرات النسيجية الدقيقة التي تطرأ على سطح البشرة، وتلك التي توجد بصورة طبيعية أثناء سكون العضلات . فالبوتوكس يعمل بشكل مفيد وأفضل على التجاعيد العبيرية الناتجة عن انقباض العضلات تحتها مثل:- 


التجاعيد بين الحاجبين والناتجة عن قضب الحاجبين المتكرر في حال العبوس . هذه الخطوط تجعلنا نبدو غاضبين طوال الوقت
- التجاعيد ألأفقيه في الجبهة والناتجة عن تعبير الاستغراب
- التجاعيد حول العينين والناتجة عن الضحك أو الانبهار بأشعة الشمس
- التجاعيد الأفقية في الجبهة
- التجاعيد الأفقية في العنـق 
ويمنع إستخدامها في منطقة الفم 


موانع استخدام البوتوكس 


لا ينصح باستخدام هذه الحقن لبعض الحالات مثل :
- مرضى الجهاز العصبي.
- الأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية، وبخاصة "الامينوغلايكوسايدات"، أو "البنسيللامين".
- الحوامل أو المرضعات. 

استخدام البوتوكس مع وسائل أخرى كالليزر او التقشير 
يمكن استخدامه في نفس الوقت مع حقن مواد تعبئة بالكولاجين أو بالحمض الهيالوريني او الليزر أو مع شد الوجه أو مع التقشير الكيميائي

طريقة الحقن من خلالها يتم تعقيم المنطقة المراد حقنها بمسحة الكحول ويتم خلال دقائق معدودة لا تتجاوز العشر دقائق. يبدأ مفعول البوتكس في خلال الايام الثلاثة بعد الحقن ويدوم تأثير حقنة البوتكس الواحدة من ثلاثة إلى ستة أشهر وعندما يبدأ تأثير البوتكس في الزوال فإن التجاعيد قد تبدأ في الظهور ثانية لكن ليس بنفس العمق السابق، وقد يحتاج المريض إلى اعادة الحقن مرتين إلى ثلاث مرات سنوياً للحفاظ على شباب الوجه. 

وللمعلومة فإن البوتكس لا يؤثر إلا في المنطقة التي يتم حقنه فيها موضعياً وهو بذلك لا يؤثر على أية أماكن اخرى بالجسم. 

يتم الحقن من دون مخدر موضعي ومن دون الم يذكر الا مجرد الاحساس بوخز الابرة الذي يمكن تلافيه باستخدام كريم التخدير الموضعي، وبعد حقن البوتكس يمكن مزاولة النشاط المعتاد مباشرة ويوصى بعدم الاستلقاء لمدة ثلاث إلى أربع ساعات بعد الحقن، كما ينصح بعدم اجراء مساج لموضع الحقن، ويطلب من المريض عمل بعض التمرينات الخفيفة للوجه لان ذلك يساعد على زيادة امتصاص مادة البوتولانيم توكسين، وكذلك يسمح بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد مرور أربع وعشرين ساعة. 


الآثار الجانبية 

محدودة وتتمثل في ارتخاء جفن العين العلوي بسبب سوء الحقن ويعود الجفن لطبيعته بعد اسبوعين تقريباً. وقد تحدث كدمات مؤقتة وتختفي بعد أيام معدودة، وينصح بعدم استخدام حقن البوتكس للمرأة الحامل والمرضعة أو الاشخاص المصابين بأمراض تؤثر على كفاءة العضلات كذلك الاشخاص الذين يتناولون بعض المضادات الحيوية.

 
Top